06 نيسان, 2010 
حماية المستهلك تحذر من تناول شاي مغشوش وشامبو رولانا ملوث بمادة خطرة

حماية المستهلك تحذر من تناول شاي مغشوش وشامبو رولانا ملوث بمادة خطرة
[06/أبريل/2010] صنعاء- سبأ نت:
حذرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، المستهلكين من شراء وتناول نوع من الشاي الأخضر والقهوة الخضراء، من إنتاج شركة ليبتين الأمريكية للمستحضرات الصيدلانية المحدودة American leptin pharmaceuticals limited" ، يُعتقد أنها تساعد بفعالية في إنقاص الوزن .
وقال بيان للجمعية تلقت وكالة الانباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه أن هذين المنتجين ثبت أنهما مغشوشان بمادة السيبوترامين " Sibutramin، الصيدلانية المحظورة التي كانت توصف لإنقاص الوزن.
واشار البيان الى ان الشاي الاخضر يُسوَّقُ على شكل مغلفات تحت اسم كيس شاي التخسيس الأخضر- Slimming bag green tea، فيما تُسوَّقُ القهوةُ الخضراء تحت اسم القهوة الخضراء 800 " green coffee 800".
واضاف البيان "وتكمن خطورة وجود مادة السيبوترامين، في هذين المنتجين، بحسب هيئة الغذاء والدواء السعودية، بعد أن ثبت عدم مأمونيتهما و خطرهما على الصحة ووجود أعراض جانبية خطيرة تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين لاتتناسب مع الفائدة المرجوة" .
وحذر بيان الجمعية المستهلكين من الوقوع في فخ الإدعاءات التي تحملها مثل هذه المنتجات المغشوشة بأدوية إنقاص الوزن مثل الامفيتامينات، التي تسبب الإدمان وتدمر صمامات القلب إضافة إلي المواد المسهلة كالسنا وغيرها، وفقاً لهيئة الغذاء والدواء السعودية.
من جهة أخرى حذرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، المستهلكين من عدم شراء شامبو مخصص للأطفال يحمل اسم: شامبو رولانا للأطفال Rolana Baby Shampoo، الذي يستخدم في غسل الأطفال حديثي الولادة ، من إنتاج مصنع الحياة للمستحضرات الطبية بمدينة الدمام السعودية ، وطالبت المستهلكين بالتوقف عن استخدام هذا المنتج إن وجد لديهم .
وبينت إن تحذيراً قد صدر من وزارة الصحة السعودية يدعو إلى التوقف فوراً عن استخدام هذا المنتج الذي أنتج ضمن التشغيلة رقم (46504058) وتعود إلى شهر فبراير بسبب تلوثه بجرثومة سيراشيا مارسسنس Serratia Marcescens ، التي قد تؤدي إلى إصابة الأطفال بتسمم دموي والتهاب السحايا وملتحمة العين والمسالك البولية وقد تؤدي إلى الوفاة .
وأهابت الجمعية في بيانها بوزارة الصحة العامة والسكان ، بالتحري عن وجود هذا المنتج في السوق اليمنية ، والعميم على المستشفيات بالتوقف الفوري عن استخدام هذا الشامبو في غسل الأطفال المولودين في المستشفيات، وسحبه من السوق إن وجد بأسرع وقت ممكن.
..سبأ.

اخر الاخبار

Developed and hosted by