11 آذار, 2010 
توصيـــــــــــات " المؤتمر الأول لحماية المستهلك في دولة قطر "

 


تحت شعار
 " حماية المستهلك مسؤولية الجميع"
يوم الأربعاء الموافق 17 فبراير 2010 مقاعة المجلس بفندق شيراتون الدوحة
بسم الله الرحمن الرحيم
بحمد الله وتوفيقه عُقد المؤتمر الأول لحماية المستهلك في دولة قطر تحت شعار حماية المستهلك مسؤولية الجميع يوم الأربعاء الموافق 17 فبراير 2010م ، وقد شارك في هذا المؤتمر نخبة من أصحاب السعادة الوزراء والخبراء والمختصين في مجال حماية المستهلك من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وجمعيات حماية المستهلك ورجال الأعمال وممثلو مؤسسات رسمية وأهلية لحماية المستهلك بالدول العربية .
ومن خلال ثلاث جلسات عمل تم عرض مجموعة كبيرة من أوراق العمل والتجارب العلمية حول حماية المستهلك ، وفي نهاية المؤتمر توصّل المشاركون إلى مجموعة من التوصيات أهمها :-
1-    التوصية بتنظيم عقد المؤتمر مرة كل سنة مع التركيز على محور واحد من المحاور التي ترتبط بقضايا حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري .
2-    حث متخذي القرار للاهتمام باستطلاع آراء المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية وغرف التجارة ، والاستئناس بالتجارب الحديثة عند إعداد أو تعديل أي تشريع أو قانون يخص المستهلك .
3-    تشجيع الإعلام بوسائله المختلفة للتركيز على رفع مستوى الثقافة الاستهلاكية لدى أفراد المجتمع وتوعية المستهلك بحقوقه وواجباته .
4-   التركيز على تبادل الخبرات وتوحيد الجهود بين جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية التي تعمل على خدمة المستهلك أو تقدم خدمات للمستهلك بهدف تقديم خدمة أفضل للمستهلك لحمايته من أي تجاوزات في مختلف القطاعات ، وذلك من خلال إنشاء مجالس أو لجان عليا لحماية المستهلك تضم جميع الجهات التي تُعنى بحماية المستهلك .
إدارة حمــاية المستــهلك
 
5-     تشجيع قيام جمعية مركزية لحماية المستهلك في قطر تعمل بالتنسيق مع إدارة حماية المستهلك التابعة لوزارة الأعمال والتجارة ، مع الاستئناس بأفضل الممارسات لمثل هذه التجارب في الدول التي قطعت شوطاً في هذا المجال لضمان أداء هذه الجمعيات لدورها على المستوى المطلوب .
6-    إعادة النظر في التشريعات الحالية لحماية المستهلك لتقويمها بما ينسجم والتغيرات الاقتصادية الدولية من جهة وبما يحقق أنسنة النهج الحر .
7-    إبراز دور الأفراد في المجتمع كمستهلكين بغض النظر عن صفاتهم أو أعمالهم وأنشطتهم ، وذلك بقصد إعلاء شأن ثقافة الاستهلاك ، وترجمة شعار حماية المستهلك مسؤولية الجميع على ارض الواقع ، لنشر الوعي بحقوق المستهلك ، وبلورة السلوك الإيجابي لدى أفراد المجتمع لخدمة قضايا المستهلك .
8-    تشجيع غرفة تجارة وصناعة قطر على تبني سياسة التثقيف الاستهلاكي للتجار بمختلف طوائفهم ، لبلوغ درجة الوعي الكامل لدى التاجر في مجال حماية المستهلك في حالة الترويج للسلع أو الخدمات ، مع التأكيد على أهمية التعاون القائم بين غرفة تجارة وصناعة قطر وبين إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة ، وترسيخ هذا التعاون لتحقيق الأهداف المرجوة .
9-      إيلاء أهمية للإحصاء الاستهلاكي ، ودور جهاز الإحصاء في تفعيل منظومة حماية المستهلك ، خاصة ما يتعلق بتحديد الرقم القياسي لأسعار المستهلك ، وتأثير البيانات الإحصائية على عمل الأجهزة والجهات المعنية بحماية المستهلك ، خاصة إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة والتأكيد على أهمية التعاون بين هذه الأجهزة المختلفة لتحقيق الهدف الأسمى ، وهو حماية المستهلك .

 

اخر الاخبار

Developed and hosted by