11 آذار, 2010 
أهداف الأتحاد واختصاصاته

المادة الرابعة:

يعمل الأتحاد لما فيه مصلحة المستهلك العربي وذلك من خلال التعاون فيما بين الجمعيات والمنظمات الاعضاء في الاتحاد وبالتنسيق مع مؤسسات العمل العربي المشترك وفي مقدمتها مجلس الوحدة الاقتصادية بالاضافة للمنظمات العربية والاقليمية والدولية الاخرى المتخصصة وذلك في مجالات توفير الحماية للمستهلك من المنتجات وعمليات الانتاج والخدمات التي قد تؤدي الى مخاطر على صحته و/ او سلامته والدفاع عنه وتزويده بالمعلومات والارشادات الكافية عن السلع والخدمات مما يمكنه من ممارسة حقه بالاختيار وكيفية الاستعمال الآمن لهذه السلع والخدمات وتوفير الحماية له من الاعلانات المضللة التي تبث من خلال مختلف وسائل الاعلام.

المادة الخامسة :

ليس من اغراض الاتحاد مزاولة أعمال تجارية.
المادة السادسة: تحقيقا للأهداف العامة المنصوص عليها في المادة الرابعة من هذا النظام يعمل الاتحاد على :
1- العمل على تنمية التجارة العربية من خلال تشجيع استهلاك السلع والمواد المنتجة في الاقطار العربية مع التأكيد على الارتقاء بمستوى جودتها.
2- العمل على ضمان حق المستهلك العربي في الحصول على السلع الاساسية وكذلك الخدمات كالماء والغذاء والكساء والمأوى والخدمات التعليمية والصحية.
3- السعي لدى الجهات المختصة من اجل ضمان تمثيل المستهلكين في جميع المجالس واللجان ذات العلاقة بالمستهلك سواء المعنية منها بوضع السياسات أو تنفيذها.
4 - توعية المستهلك العربي بحقوقه الاساسية وأكسابه المهارات والمعارف التي توفر له الحماية من نفسه ومن الغير بما في ذلك ترشيد استهلاكه.
5- تعريف المستهلك العربي بحقه في العيش في بيئة صحية وسليمة وخالية من الاخطار في الحاضر والمستقبل.
6- المساهمة في وضع المواصفات والمقاييس للسلع المستوردة او المنتجة محليا وتوفير الامكانات للتأكد من مطابقة هذه السلع لمواصفات ضمانا لجودتها وسلامتها.
7- العمل على تأسيس نظام انذار مبكر بين الاقطار العربية للاعلام عن أية سلعة يثبت فسادها أو عدم جودتها في أي من الاقطار العربية الاعضاء في الاتحاد حماية للمستهلكين في الاقطار الاخرى والحد من تسربها الى اسواقها.
8- العمل على اصدار التشريعات الملزمة بوجود بطاقات البيان على السلع واعلان السعر عليها والحذيرات من سوء استخدامها وبما يكفل حقه في التعويض عن الضرر الذي قد يلحقه نتيجة استعماله لهذه السلع أو الخدمات.
9- حث الاقطار العربية التي لا يتواجد فيها جمعيات او منظمات لحماية المستهلك بالعمل على تأسيسها وبما يتفق مع الاهداف والغايات التي نص عليها هذا النظام الاساسي.
10- اصدار النشرات والمجلات الدورية واقامة الندوات والدورات التدريبية من اجل تحقيق أهداف الاتحاد وأغراضه.
11- اقامة علاقات تعاون ومعاضد وثيقة مع الجمعيات والمنظمات والاتحادات والهيئات العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة في حماية المستهلك والانظمام اليها والمشاركة في نشاطاتها.
12- عقد مؤتمر عربي علمي كل أربعة سنوات على الاقل يتوافق تاريخه مع موعد اجتماع لبهيئة العامة التي يتم فيها انتخاب مجلس الادارة والامانة العامة تشارك فيه الجمعيات الاعضاء وتدعى له الهيئات والمؤسسات العربية والدولية ذات العلاقة.
13- السعي الى انشاء مختبرات ضبط الجودة على المستويين الوطني والاقليمي وتمكين كافة الاقطار الاعضاء في الاتحاد الاستفادة من خدمات هذه المختبرات.
14- تشجيع استهلاك السلع والمواد والخدمات المنتجة والمصنعة في الاقطار العربية مع التأكيد على جودة هذه السلع والخدمات.
15- تمثيل المستهلك العربي لدى جامعة الدول العربية ومجالسها المتخصصة وهيئة الامم المتحدة ومنظماتها ومؤسساتها المتخصصة وكذلك لدى المنظمة الدولية للمستهلك وأية منظمات اخرى لها علاقة بقضايا المستهلك على المستويين العربي والدولي.
16- القيام بدور المحكم عند اللجؤ اليه لغايات التحكيم والاسهام في الاعمال التحكيمية عندما يطلب منه ذلك.
17- وضع برامج تدريب وتأهيل لرفع كفاءة العاملين في مجال عمل الاتحاد وتقديم العون والمؤازرة لأية جهات أخرى تقوم بتنفيذ مثل هذه البرامج ومعاونة أعضاء الاتحاد في توفير احتياجاتهم من الكوادر البشرية المدربة.
18- تشجيع وتمويل الدراسات والابحاث التي تعنى بقضايا المستهلك والحث على التعاون فيما بين الجامعات ومراكز البحث العلمي والمؤسسات ذات العلاقة في القطاعين الرسمي والمدني.
19- وضع مشاريع لقوانين وأنظمة نموذجية لتوفير الحماية للمستهلك العربي وحث الاقطار العربية الاعضاء علىالاسترشاد بها عند وضع تشريعاتها الوطنية الخاصة بحماية المستهلك سعيا لتوحيد التشريعات ذات العلاقة بين الاقطار العربية الاعضاء في الاتحاد.
ملاحظه: تتولى لجنة الصياغة الفصل بين الوسائل والأهداف.

 

النظام الأساسي

Developed and hosted by