11 آذار, 2010 
العضوية

المادة السابعة: تكون عضوية الاتحاد في المستويات التالية:
أ‌) عضو عامل.
ب‌) عضو منتسب.
ج‌) عضو مراقب.
د‌) عضو شرف.
المادة الثامنة :
1- يقبل عضوا عاملا في الاتحاد كل منظمة أو جمعية أو اتحاد ذات صبغه مدنية غير حكومية تعنى بقضايا حماية المستهلك والدفاع عن مصالحه بشكل عام في أي قطر من الاقطار العربية.
2- يجوز أن يقبل عضوا منتسبا: كل مؤسسة أو جمعية رسمية أو شبه رسمية لها علاقة بالمستهلك أو حمايته أو أي جمعية متخصصة أو ذات علاقة بأي من القضايا التي تهم المستهلك في أي من الاقطار العربية.
3- يكون عضوا مراقبا كل من :
أ‌) مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
ب‌) الامانة العامة لجامعة الدول العربية.
ج) المنظمة العربية المعنية بالمواصفات والمقاييس.
د) لجنة دستور الغذاء الدولية.
هـ- الاتحاد الدولي للمستهلك
و- يجوز أن يكون عضواً مراقباً بقرار من مجلس الادارة كل من المنظمات الدولية والاتحادات ذات العلاقة بنشاط الاتحاد.
4- أ) يختار مجلس الادارة اعضاء شرف في الاتحاد من المواطنين العرب او الهيئات والمؤسسات العربية الذين قدموا خدمات جليله لحركة حماية المستهلك في الوطن العربي.
ب ) يكون رؤساء مجالس الادارة والامناء العامين السابقين حكما اعضاء شرف في الاتحاد ويحق لهم حضور اجتماعات الجمعية العمومية والمشاركة في المناقشات.
المادة التاسعة:
1- باستثناء أعضاء الشرف والأعضاء المراقبين يقدم الراغب بالأنظمام الى عضوية الاتحاد طلبا كتابيا الى مجلس الأدارة يتعهد فيه بالتقيد بالنظام الأساسي للأتحاد والألتزام بتسديد الرسوم واشتراكات العضوية ويرفق بالطلب المستندات والأوراق الثبوتية الدالة على توافر شروط العضوية ويقيد الطلب في سجل خاص ، بحيث يعرض طلب الانضمام على أول اجتماع لمجلس الأدارة للبت فيه وخلال مهلة قصوى لا تتجاوز سنة من تاريخ ايداع الطلب، فاذا انقضت المهلة دون صدور قرار المجلس يعتبر ذلك بمثابة قبول له.
2- يجوز لمن رفض طلبه أن يتظلم الى مجلس الادارة فاذا اصر مجلس الأدارة على الرفض يحال التظلم الى الجمعية العمومية في أول اجتماع لها بعد تاريخ قرار المجلس ويكون قرارها في هذا الشأن قطعيا.
3- لا يجوز لمن رد تظلمه من الجمعية العمومية أن يتقدم بطلب قبوله عضوا في الاتحاد مرة اخرى الا بعد انقضاء سنة على الاقل من تاريخ رد التظلم ويعامل الطلب حسب الأسس الواردة في الفقرتين 1/2 اعلاه.
4- يجب على العضو تسديد رسوم الأنظمام الى الأتحاد خلال ستة أشهر من تاريخ ابلاغه بقبول عضويته كما يتعين عليه تسديد الاشتراكات السنوية في مواعيدها.
المادة العاشرة:
في حال وجود أكثر من جمعية لحماية المستهلك في القطر العربي الواحد يتم حثهم ليكون اتحاد نوعي فيما بينهم ليكون هو ممثل القطر في الأتحاد ويحق لمجلس الأدارة في حال عدم تحقق ذلك قبول الجمعية التي يرى المجلس انها الأقدر على تمثيل المستهلكين في ذلك القطر كعضو عامل بموجب معايير يحددها مجلس الادارة لهذه الغاية بموجب اللوائح الداخلية ويمكن قبول أي جمعية أخرى ترغب بالأنظمام للأتحاد من نفس القطر كعضو منتسب.
المادة الحادية عشر:
1- تزول العضوية بقرار من مجلس الأدارة في حالات تغيير ميدان العمل أو الحل أو الانظمام أو زوال أي صفة أو شرط من شروط العضوية التي تم قبول العضوية على أساسها، أو عدم سداد الاشتراكات لمدة سنتين متتاليتين بدون عذر مقبول من مجلس الادارة أو مخالفة النظام الأساسي للاتحاد مخالفة جوهرية.
2- يجوز للعضو الأنسحاب من الأتحاد وذلك بطلب يقدم الى مجلس الادارة مع ذكر الاسباب وعلى المجلس دراسة هذا الطلب وله ان يعمل على تلافي هذه الاسباب.
3- يجوز للعضو الذي زالت عنه صفة العضوية بقرار من مجلس الادارة التظلم من هذا القرار الى المجلس خلال ثلاثة اشهر من تاريخ اخطاره بزوال صفة العضوية عنه وعلى مجلس الادارة عرض التظلم على الجمعية العمومية للبت فيه ويكون قرارها في هذا الشأن نهائيا.
4- يترتب على زوال صفة العضوية سواء بقرار من مجلس الأدارة أو بناء على طلبه سقوط حق العضو في جميع المبالغ المسدده للأتحاد.
5- يجوز للعضو أن يعود الى عضوية الاتحاد بعد انقضاء سنة من تاريخ زوال العضوية أو الانسحاب شريطة تصويب الاوضاع التي أدت الى قرار المجلس بزوال عضويته واستمرار توفر شروط العضوية فيه والوفاء بكافة الالتزامات المالية ان كانت مستحقة عليه تجاه الاتحاد عن مدة العضوية السابقة.

النظام الأساسي

Developed and hosted by