11 آذار, 2010 
الموارد المالية

المادة الثانية والثلاثون :-
تتكون الموارد المالية للاتحاد من :
1- رسوم انضمام أعضاء الاتحاد .
2- اشتراكات الاعضاء السنوية.
3- الاعانات والهبات والتبرعات والوصايا التي تقرر الادارة قبولها من المصادر العربية ومن الهيئات والمنضمات الدولية.
4- حصيلة الخدمات التي يقوم بها الاتحاد والموارد التي يقررها مجلس الادارة تلبية لاحتياجاته.
5- أية موارد اخرى بموافقة الجمعية العمومية للاتحاد.
المادة الثالثة والثلاثون :
يكون للاتحاد ميزانية خاصة وتبدأ السنة المالية للاتحاد في اول كانون الثاني ( يناير ) وتنتهي في 31 كانون الاول ( ديسمبر) من كل عام.
المادة الرابعة والثلاثون :
تودع أموال الاتحاد لدى مصرف عربي أو أكثر يحدده مجلس الادارة ويكون صرف هذه الاموال وتحديد المفوضين بالصرف والتوقيع على المعاملات المالية بقرار من مجلس الادارة.
المادة الخامسة والثلاثون :
يتم تدقيق ميزانية الاتحاد من قبل مراقب حسابات قانوني يتم تعيينه سنويا من قبل الجمعية العمومية في اجتماعهاالسنوي العادي.


أحكام عامة
المادة السادسة والثلاثون :
يتمتع رئيس وأعضاء مجلس الادارة والامين العام واعضاء الامانة العامة والعاملين في الاتحاد بالمزايا والحصانات المقررة في اتفاقية مزايا وحصانات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية طبقا للقواعد والشروط المقررة في هذا الشأن ووفقا لما يتفق عليه مع دولة المقر.
المادة السابعة والثلاثون :
تدون محاضر الاجتماعات وقرارات وتوجيهات مجلس الادارة والجمعية العمومية في سجلات خاصة ويوقع كل محضر من الرئيس وأمين عام الاتحاد ويحفظ بمقر الاتحاد جميع السجلات والملفات والمستندات الخاصة به.
المادة الثامنة والثلاثون :
يشارك الاتحاد في الاجتماع الدوري السنوي الذي تدعو اليه الامانة العامة للجامعة الدول العربية والامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
المادة التاسعة والثلاثون :
يقوم كل من رئيس الاتحاد والامين العام أو احدهما أو من ينوب عنهما تمثيل الاتحاد في حضور الاجتماعات التي يدعى اليها من قبل مجلس الوحدة الاقتصادية أو أي من المنظمات والهيئات العربية أو الدولية الاخرى ذات العلاقة بنشاط حماية المستهلك.
المادة الاربعون :
يصدر بموجب هذا النظام النظام الداخلي للاتحاد والذي يفصل اساليب عمل الاتحاد وكيفية تسير اموره الادارية والمالية وذلك بموافقة الغالبية المطلقة للجمعية العمومية للاتحاد.
المادة الحادية والاربعون :
يحل الاتحاد بناء على قرار من الجمعية العمومية بأغلبية ثلاثة ارباع الاعضاء العاملين في اجتماع غير عادي وفقا لاحكام المادة الثامنة عشرة من هذا النظام ويشترط في طالبي عقد الاجتماع غير العادي أن يمثلوا نصف عدد الاقطار التي ينتهي اليها أعضاء الاتحاد على الاقل، على ان لا يكون قرار الحل نافذا الا بعد عرض القرار ومبرراته على مجلس الةحدة الاقتصادية العربية فاذا اقر حل الاتحاد تعين الجمعية العمومية مصفيا له ويزول صافي أمواله الى الهيئة التي تحددها الجمعية العمومية.
14
المادة الثانية و الاربعون :
يصدر بموجب هذا النظام ، النظام الداخلي للاتحاد والذي يفصل اساليب عمل الاتحاد وكيفية تسيير اموره الادارية والمالية وذلك بموافقة الغالبية المطلقة للجمعية العمومية للاتحاد، ويتم العمل بالنظام الداخلي الى حين اقرار النظام الداخلي للاتحاد ما لم يتعارض مع احكام هذا النظام الاساسي.

 

النظام الأساسي

Developed and hosted by